أمراض قد تكتشفها من خلال فحص لسانك يوميا أمام المرآة

قال البروفيسور ديرك إيسر في ألمانيا إن اللسان يرتبط بالمخ وأعضاء الجسم الأخرى ‫عبر مسارات عصبية، لذا فإن وجود مشكلة صحية بالجسم قد يظهر على اللسان لأنه يعكس الحالة الصحية للإنسان.

‫وبشكل عام ينبغي فحص حالة اللسان يوميا بالنظر في المرآة لمعرفة الحالة ‫الصحية للجسم، ويُفضل القيام بذلك في ضوء النهار، خاصة بعد الاستيقاظ ‫من النوم مباشرة حيث يكون اللسان بلونه الطبيعي وغير متأثر بألوان ‫الأطعمة والمشروبات. وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة أي تغيرات لونية.

‫وأوضح إيسر -وهو طبيب الأنف والأذن والحنجرة- أن اللون الطبيعي للسان هو الوردي ‫الفاتح، ويكون مغطى بطبقة خفيفة، كما يكون سطحه خشنا بعض الشيء. وإذا ‫اختلف مظهر اللسان بشكل واضح واستمر لمدة طويلة، فقد يشير ذلك إلى ‫الإصابة بمرض ما.

‫وقد يشير اللون الأسود الدائم للسان إلى الإصابة بسرطان الدم. وإذا كانت ‫الطبقة على اللسان تظهر باللون الأصفر بشكل دائم، فقد يشير ذلك إلى وجود ‫مشكلة في الحوصلة الصفراوية الكبدية.

‫ويشير اللون البني إلى وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، في حين يدل اللون ‫الرمادي على فقر الدم. أما اللون الأزرق فينذر بأمراض الرئة. ويمكن ‫الاستدلال على الإصابة بنزلات البرد أو اضطراب الجهاز الهضمي من خلال ‫ظهور طبقة بيضاء سميكة على اللسان.

ومع هذا لا داعي للقلق لتكوّن طبقة مؤقتة على اللسان، إذ قد يتسبب تناول ‫بعض الفواكه في تغيّر لون اللسان، مثل اللون الأزرق الناتج عن تناول ‫التوت الأزرق.

Loading...
المصدر الألمانية
شاهد أيضاً