راديو صوت بيروت إنترناشونال

نتنياهو يشيد بقرار ترمب ويُقدّم قانون القومية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيتوجه إلى الكنيست لعقد جلسة من أجل التقدم بقانون القومية لدولة إسرائيل.

وأضاف نتنياهو أن الهوية القومية لدولة إسرائيل تعززت بشكل كبير خصوصا في هذا اليوم، في إشارة إلى القرار المرتقب من قبل الرئيس الأميركي دونالد رمب بالاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأوضح نتنياهو -في مقطع فيديو على صفحته على موقع فيسبوك- “هويتنا التاريخية والقومية تتلقى دعما مهما يوما بعد يوم، ولكن اليوم يوم مميز”. وأضاف “بالطبع سيكون لديّ ما أضيفه خلال اليوم بشأن القضية المتعلقة بالقدس”.

وكان نتنياهو قد أكد على “التحالف الفريد” لإسرائيل مع الولايات المتحدة في وقت سابق. ولم يعلق خلال مؤتمر صحفي في القدس اليوم بالتحديد على خطط الرئيس الأميركي، وقال إن “دعم الولايات المتحدة لإسرائيل قوي للغاية، والمنحنى في تصاعد مستمر”.

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارتها إلى هناك، مخالفا بذلك ما جرت عليه السياسة الأميركية منذ عشرات السنين، في خطوة يحتمل أن تثير اضطرابات.

وقال مراسل الجزيرة في القدس إلياس كرام إن هناك فرحا كبيرا في أوساط الاحتلال الإسرائيلي إزاء القرار المرتقب لترمب، باعتباره إنجازا كبيرا لنتنياهو قد يُتوّجه على عرش اليمين الإسرائيلي المتطرف ويصرف الأنظار عن تهم الفساد التي تلاحقه.

وأضاف المراسل أن قرار ترمب سيمنح نتنياهو الورقة الرابحة في الانتخابات المقبلة، لافتا إلى أن هناك إجماعا داخل إسرائيل على اعتبار القدس بشطريها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل.

وأوضح أن قانون القومية الذي يعتزم نتنياهو تقديمه إلى الكنيست ينتقص من حقوق الفلسطينيين داخل الخط الأخضر.

المصدر الجزيرة